الرئيسية | تاريخ الدوري المصري | حكاية اول لقاء قمة فى الدورى | ج2

حكاية اول لقاء قمة فى الدورى | ج2

حكاية اول لقاء قمة فى الدورى | ج2

موعدنا اليوم مع الجزء الثانى من حكاية اول لقاء قمة في الدوري بين الاهلى والزمالك، وفيه سنلقى الضوء على بعض الكواليس التى شهدتها المباراة خارج الملعب، وفى المدرجات بين جماهير الناديين وماذا كتبت الصحف عقب هذا اللقاء التاريخى .

 

كتب / جمال عبدالحميد

تابع أيضا .. حكاية اول لقاء قمة في الدوري | ج1

الأميرالسعودى

قبل المباراة وصل إلى القاهرة خصيصًا من اجل مشاهدة اللقاء الأميرالسعودى عبدالله الفيصل، المعروف بحبه الجارف للقلعة الحمراء ، وقد قضى فترة ما قبل كلاسيكو الاحمر والابيض فى ضيافة النائب احمد الألفى بشبرا اليمن إحدى قرى مركز زفتى التابع لمحافظة الغربية .

الأميرالسعودى عبدالله الفيصل حرص علي متابعة اول قمة في الدوري

الأميرالسعودى عبدالله الفيصل

السينما تلغى الحفلات و اغلاق مسرح الازبكية

يوم المباراة قررت دور السينما الغاء حفلة الساعة الثالثة وهو موعد اقامة اللقاء بين القطبين الكبيرين الاهلى والزمالك رغم ان دور العرض كانت وقتها تعرض محموعة من الافلام الجديدة والجيدة سواء عربية او اجنبية.

الفنان محمود شكوكو حرص علي متابعة اول قمة في الدوري

الفنان محمود شكوكو

كما تم اغلاق مسرح الازبكية ابوابه، لاتاحة الفرصة امام نجومه الكبار محمود شكوكو وسامية جمال وكارم محمود وثريا حلمى، من اجل مشاهدة المباراة ،وقد شهد يوم المباراة حادثا فريدا اذ تم نقل اول سيلرة موريس بالجو من باريس الى مقر الملك فاروق .

ملعب فاروق والاعلانات

أقيمت المباراة المرتقبة على ملعب فاروق، والذى علقت على جوانبه العديد من الاعلانات، ابرزها من محلات هوليود والتى اعلنت عن بيع راديو مولارد موديل 1949بمبلغ 5 جنيهات بالاضافة الى اعلانات عن صابون روضة وسيارات اوستن وملح طعام اندرواس

راديو مولارد

راديو مولارد

جريدة البلاغ تصف اول لقاء قمة في الدوري

في الثاني عشر من ديسمبر 1948 كتبت جريدة البلاغ تحت عنوان ( تعادل الاهلي وفاروق في الدوري ) وجاء فى التفاصيل (اسفرت مباراه الاهلي وفاروق في الدوري العام عند تعادلهما باصابتين – هدهين – لكل منهما .. اما اللعب فقد كان الشوط الاول من نصيب الاهلي وقاده فؤاد صدقى بنشاط و خرج الاهلي باصابة – هدف – واحدة .

عبدالكريم صقر تألق في اول لقاء قمة في الدوري

عبدالكريم صقر

اما الشوط الثانى فقد بداه فاروق بنشاط احرز اثره اصابة – هدف – التعادل واستمر يهاجم بسرعة اربكت دفاع الاهلي، واحرزاصابة ثانية واستمر كذلك بعض الوقت حتى سمحت فرصه لتوتو، وكان يلعب ساعدا ايسر في هذا الوقت اثناء هجمة من الهجمات التي كان الاهلي قد بدا يقوم بها في الوقت الاخير من المباراة في، فاصاب توتو المرمى برمية خاطفه في الزاويه العليا للهدف – المرمى – وبذلك تعادل الاهلي وفاروق .
وقد اخطات جريدة البلاغ فى اسم صاحب الهدف الثانى للنادى الاهلى، حيث كتبت ان توتو هو محرزالهدف بينما ان سيد عثمان هو سجل هدف التعادل للنادى الاهلى

تعليق جريدة المقطم

كتبت جريدة المقطم تعليقا مقتضبا على لقاء الاهلى والزمالك جاء فيه..

“في كره القدم .. الاهلي وفاروق يتعادلان 2/2”

تعادل فريق النادي الاهلي مع فريق نادي فاروق باصابتين – هدفين – لكل منهما في مباراه امس الدورية و سجل الاصابة الاولى مكاوي للاهلي في الشوط الاول والثانية صقرفي الشوط الثاني والثالثة سعد رستم لنادي فاروق والرابعة سيد عثمان للاهلي وحكم المباراه الاستاذ عزت عشماوي

ابراهيم علام ” جهينة “يكتب فى الاهرام

كتب ابراهيم علام ” جهينة ” فى تعليقه على لقاء المارد الاحمرامام الفارس الابيض يقول : تحقق ما قلناه أن عنصر المنافسة القديم بين الأهلي وفاروق في محيط كرة القدم جدير بخلق مباراة شائقة رغم ما سبقها من نتائج تخالف ذلك ..فقد كانت مباراة أمس الأول أقوى مباراة شاهدها الجمهور في الفصل الحاضر ..وكانت كفاحاً مريراً تأرجحت معه كفتا الموازنة في الملعب ثم جمدتا عند التعادل باصابتين .

احمد مكاوى تألق في صفوف الأهلي في اول لقاء قمة في الدوري

احمد مكاوى نجم الأهلي

وقد ساد الأهلي الميدان في الشوط الأول وتنازل عن السيادة لفاروق في الشوط الثاني أما من حيث أنها مباراة دورية فانه كان يعيبها الشدة وكثرة التعدي والخطأ مما أثار صفارة الحكم و نتيجة المباراة أفادت الفريقين لأنها كشفت للأهلي عن عيب بارز في دفاعه من حيث التكتيك وفي هجومه من حيث التوفيق ..وأبدت لفاروق كفاءة بعض لاعبيه للترشيح في منتخب مصر وكشفت له عن سر هزائمه السابقة وهو فقدان الثقة بالفريق إلى حد إهمال مرانه وإعداده ثم أفادتهما معاً من حيث استعادة ثقة جمهورهما بهما فضمنا استرداد ما كانا قد فقداه

هدف بالصدفة

كتب احمد مكاوى لاعب النادى الاهلى اسمه بحروف من نور فى سجل مباريات الاهلى والزمالك فى بطولة الدورى، عندما تمكن مهاجم القلعة الحمراء الفذ من هز شباك مرمى يحيى الحرية امام حارس نادى فاروق ( الزمالك) فى هذا اللقاء التاريخى .

الطريف ان هدف مكاوى جاء بالصدفة فبعد 15 دقيقة من انطلاق المباراة مرر فؤاد صدقى الجناح الايمن للنادى الاهلى الكرة الى زميله توتو ساعد الهجوم الايسر الذى سدد بقوة فى اتجاة مرمى فاروق ولكن تصدى للعبة وهدان مدافع الفريق الابيض والذى فشل فى السيطرة على الكرة لتصطدم بكعب احمد مكاوى مهاجم الفريق الاحمر وهو فى طريق العودة الى منتصف الملعب بعدما تاكد ان الكرة تحت سيطرة دفاع المنافس لتغيرالكرة اتجاهها وتسكن مرمى يحيي امام وهو فى ذهول من المفاجاة .

كوستى اموستول

اثناء سير المباراة تجاذب جمهورالناديين اطراف الحديث عن واحدة من أشهر الحوادث التى كانت حديث الصحف وقتها وهى حادثة كوستى اموستول الاسكندراني الذى حرق زوجته ايفانجليا وانتحربعدها بالقاء نفسه من شقته فى الدور الثالث بشارع طيبة ولذلك اطلق الجمهورعلى نجم القلعة الحمراء احمد مكاوى الذى سجل اول اهداف الاهلى فى المباراة لقب ( كوستى ) على اعتبار أنه بهذا الهدف قد حرق اعصاب محبى وعشاق القلعة البيضاء رغم أن المباراة على ارض الزمالك والذى كان يقع وقتها فى المكان الحالى لمسرح البالون .
كما تاثرت الجماهير بحادث النصاب الذى تم القاء القبض عليه قبل المباراة بساعات قليلة حيث كان رجلا صعيديا من محافظة المنيا وانتحل شخصية معاون مباحث قسم الازبكية وباسمه هتف جمهور الاهلى عندما سجل عبدالكريم صقر هدف الزمالك  .

عن جمال عبدالحميد

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ضحايا الأهلي في دوري أبطال أفريقيا

قصة 11 ضحية للنادي الأهلي .. بعد حصوله علي اللقب القاري (محدث)

في الوقت الراهن لا يوجد صوتًا يعلو فوق صوت نهائي دوري أبطال أفريقيا (2023)، بين الأهلي المصري ونظيرة الوداد الرياضي المغربي، في العرس الكروي للكرة الأفريقية، وهو النهائي العربي الخالص الذي يتكرر للمرة (6) .. في آخر (7) نسخ في المسابقة الأعرق داخل القارة السمراء.. ونستعرض في السطور التالية علي كورابيديا تاريخ البطولات الـ(10) للأهلي وضحاياه في مسابقة دوري أبطال أفريقيا..

نهائي دوري أبطال إفريقيا (2023)

نهائي دوري أبطال إفريقيا .. تاريخ مباريات الأندية المصرية .. (محدث)

نهائي دوري أبطال إفريقيا .. تاريخ مباريات الأندية المصرية ..  ...

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝