عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

النسخة الـ15 | كأس الأندية البطلة 1979 | انسحاب الزمالك بسبب التحكيم وتتويج الكاميروني للعام الثاني

Advertisements
+1

النسخة الـ15 | كأس الأندية البطلة 1979 | انسحاب الزمالك بسبب التحكيم وتتويج الكاميروني للعام الثاني

كأس الأندية البطلة 1979

النسخة الخامسة عشر من بطولة كأس الأندية البطلة 1979 (دوري ابطال افريقيا حالياً) والتي شهدت تتويج يونيون دوالا بالبطولة بعد تخطي هارتس اوف اوك الغاني. كما شهدت أيضا مشاركة الزمالك وانسحابه في ربع نهائي البطولة. وهنا يقدم لكم موقع كورابيديا تفاصيل هذه النسخة من البطولة الافريقية للاندية.

 

تنظيم البطولة

لعبت البطولة من قبل 28 فريقًا علي نظام خروج الملغوب ذهاباً واياب وشهدت البطولة الكثير من الانسحابات في الأدوار المختلفة من البطولة.

 

الدور التمهيدي:

لعب 10 مباريات من اصل 12 مباراة أجريت بهما القرعة لهذا الدور. الذي شهد تسجيل 48 هدفاً في كل مباريات الدور بواقع 25 هدف في مباريات الذهاب و23 هدف بالاياب.

 

الزمالك يتأهل علي حساب سيمبا الاوغندي

تأهل نادي الزمالك الي الدور المقبل من البطولة بعد ان حقق الفوز علي بطل اوغندا برباعية لهدف. في مباراة أقيمت بالسادس عشر من شهر مارس.

 جقق نادي الزمالك الفوز في مباراة الذهاب بهدفين لواحد سجل هدفي الزمالك علي خليل في الدقيقة 28 وأضاف الثاني محمد عبداللهحمامة” بالدقيقة51 من احداث المباراة.  وفي مباراة الإياب انسحب فريق سيمبا واعتبر نادي الزمالك فائزاً بالمباراة بهدفين دون رد “اعتبارياً

تشكيل الزمالك بمباراة الذهاب: عادل المأمور- محمد صلاح الدين – محمود سعد – ابراهيم يوسف – سامي منصور – طارق غنيم – احمد عبد الحليم (محمد طاهر) – حسن شحاتة (منصور حافظ) – وحيد كامل – علي خليل – حمامة

 

مولودية الجزائر ينجح في اسقاط اهلي طربلس

 

حقق فريق مولودية الجزائر التأهل علي حساب اهلي طرابلس الليبي برباعية لهدف وحيد. حقق الفريق الجزائري الفوز بليبيا بنتيجة هدفين لواحد. سجل هدفي المولودية بوزيد محيوز في الدقيقة 15 وأضاف الثاني عبد السلام بوسري في الدقيقة 48.

وفي مباراة الإياب بالجزائر حقق الفريق الفوز بهدفين نظيفين. جاءت عن طريق جيلالي آيات شيغوفي الدقيقة 11 وأضاف الهدف الثاني عبدالنور بلمو بالدقيقة 28. لتنتهي المباراة بنفس نتيجة شوطها الأول ويتأهل الفريق الجزائري الي الدور القادم.

 

وجاءت باقي المباريات كتالي:

بوبو ديولاسو بطل فولتا العليا 2-2 أنجيس دي فاتيما افريقيا الوسطي

  • الذهاب:1-1 الإياب: 1-1 تأهل بوبو ديولاسو بركلات الترجيح (5-4)

الأهلي طرابلس الليبي 1-4 مولودية الجزائر

  • الذهاب:2-1 الإياب:2-0

ديسبورتيفو مابوتو بطل موزمبيق 3–3 ماتلاما بطل ليسوتو

  • الذهاب: 3-2 الإياب:0-1 تأهل بطل ليسوتو بأفضلية الأهداف المسجلة خارج الارض

افريقيا سبورت ساحل العاج 5-1 دراغونز دي لوميه بطل بنين

  • الذهاب:2-0 الإياب:3-1

كونغو ستار جمهورية الكنغو 3-1 105 ليبرفيل الجابوني

  • الذهاب:2-0 الإياب:1-1

مايتي بلاكبول 2-2 هارتس أوف أوك الغاني

  • الذهاب:2-0 الإياب:0-2 تاهل بطل غانا بركلات الترجيح (2-4)

سانت جوزيف ووريورز الليبيري 0-1 ريال بانجول الجامبي

  • الذهاب:0-0 الإياب:1-0

سيمبا التنزاني 5-4 موفوليرا واندررز الذامبي

  • الذهاب:4-0 الإياب:0-5

جوري السنغالي 3-1 الحرس الوطني الموريتاني

  • الذهاب:2-0 الإياب: 1-1

 

مباريات لم تلعب ضمن هذا الدور:

أوجادين عنباسة الاثيوبي بعد ان انسحب باتا بوليت بطل مالاوي قل مباراة الذهاب

.انسحب فريقي المباراة المريخ السوداني و توسكر الكيني

 

الدور الأول للبطولة:

 

يونيون دوالا يقصي بطل الجزائر بركلات الترجيح

تخطي يونيون دوالا فريق مولودية الجزائر بصعوبة بعد ان تعادلا بهدفين لكل منهما. حيث حقق المولودية الفوز بهدفين علي ارضه جاءت اهداف المباراة عن طريق. بوزيد محيوز في الدقيقة 77 وسجل الهدف الثاني الاعب عبد الوهاب زنير في الدقيقة 88 من احداث المباراة.

 بينما خسر نفس النتيجة في الكاميرون وجاءت الأهداف الكاميرونية عن طريق جيريما هدفي المباراة في الدقائق 27 و 75 من احداث المباراة. ليحسم الفريق الكاميروني التأهل بركلات الترجيح بنتيجة (2-1).

 

وجاءت باقي نتائج باقي مباريات هذا الدور

افريقيا سبورت يودع البطولة علي يد ايمانا بثلاثية لهدف. بعد ان حقق الفوز بهدف نظيف في ساحل العاج خسر الإياب بزائير بثنائية.

جوريه السنغالي يتأهل الي ربع نهائي البطولة علي حساب كونغو ستار برباعية لهدفين. وحقق الفريق السنغالي الفوز في المبارتين الاولي بثلاثية لهدفين والثانية بهدف نظيف.

نجح حافيا الغيني في التاهل بعد ان نجح في اقصاء بوبو ديولاسو بركلات الترجيح بعد ان تعاجلا بهدف لكل فريق. وجاءت نتيجة مبارتي الذهاب والإياب بالفوز بهدف نظيف ليتجه الفريقين الي ركلات الترجيح التي انتهت بنتيجة (1-0) لصالح حافيا.

كما تأهل هارتس اوف اوك الغاني علي حساب ريال بانجول الجامبي بثلاثية لهدف. حققها الفريق الغاني من فوز في الذهاب بثنائية وتعادل في المباراة الأخيرة بهدفلكل فريق.

وفي اخر مواجهات هذا الدور نجح راتش روفرز النيجيري في التأهل بعد ان تخطي سيمبا التنزاني بثنائية نظيفة. حيث تعادل الفريقين سلبيا دون اهداف في المباراة الاولي وفاز بطل نيجيريا في المباراة الثانية بثنائية في الإياب.

 

مباريات لم تلعب في هذا الدور:

تأهل نادي الزمالك بدون ان يلعب بعد ان انسحب منافسه أوغادين أنباسا الاثيوبي قبل مباراة الذهاب ليتأهل المارد الأبيض بشكل مباشر.

تأهل فريق ماتلاما بشكل مباشر لانسحاب طرفي مباراة الدور التمهيدي وهما بريويريز والمريخ.

 

ربع نهائي البطولة

 

الزمالك يفوز بالذهاب وينسحب بسبب التحكيم

Advertisements

مباراة الذهاب بستاد القاهرة أقيمت المباراة يوم 14 من شهر سبتمبر وانتهت بفوز الزمالك بثلاثية لهدف علي بطل زائير إيمانا.

وجاءت ثلاثية الزمالك عن طريق  أحمد عبد الحليم في الدقيقة الاولي من المباراة. واضاف المعلم حسن شحاتة الهدفين الاخرين في الدقائق 11″و 36 “

تشكيل الزمالك: عادل المعمور – محمد صلاح الدين – محمود سعد (محمد طاهر) – ابراهيم يوسف-  صبري المنياوي – محمود الخواجة – فاروق جعفر – احمد عبد الحليم – عبد الرحيم محمد (منصور حافظ) – حسن شحاتة – وحيد كامل.

 

وفي مباراة الإياب علي الرغم من تقدم بطل زائير بهدف نظيف ولكن انسحب نادي الزمالك من المباراة بسبب الاعتراض علي حكم المباراة. لتضارب قراره في احتساب ركلة جزاء للاصحاب الأرض.

تشكيل الزمالك في مباراة الإياب: عادل المأمور – محمد صالح – ممدوح مصباح – إبراهيم يوسف – سامي منصور – أحمد عبد الحليم – حسن شحاتة – محمود الخواجة – عبد الرحيم محمد – محمد سعيد – وحيد كامل.

 

تفاصيل واقعة انسحاب الزمالك من البطولة

كأس الأندية البطلة 1979

كانت النتيجة هي تقدم صاحب الأرض بهدف نظيف وفي الدقيقة 74 احتسب الحكم النيجيري ركلة جزاء علي نادي الزمالك. وتم تنفيذها بشكل طبيعي وسددت بعيد عن المرمي ولكن الغريب ان بعد استمرار المباراة بدقائق قام الحكم بأحتساب ركلة جزاء اخري. وكانت الكرة ركلة ركنية بالأساس بناء على راية الحكم المساعد. ذهب الحكم للتشاور مع مساعده وقام بتغيير قراره واحتساب ركلة ركنية لإيمانا.

وبعدها انقلبت المباراة راساً علي عقب حيث احتج لاعبي الفريق الزائيري علي الحكم بشكل كبير ومرعب لدرجة ان الحكم ذهب الي مراقب المباراة الاثيوبي. والغريب ان بعدها قام الحكم بتغيير قراره وأعاد احتساب ركلة الجزاء مرة أخرى.

ولكن اعترض لاعبي الزمالك علي الحكم أيضا بسبب تغيير قراره ورفضوا استكمال المباراة. ليعلن الحكم انسحاب الفريق الأبيض وتأهل بطل زائير الي الدور المقبل من البطولة.

 

واليكم باقي نتائج مباريات هذا الدور:

يونيون دوالا تأهل بسهولة بعد ان تخطي ماتلاما بطل ليسوتو بخماسية لهدف. حيث فاز الفريق الكاميونر بثلاثية لواحد في مباراة الذهاب بينما ككر الفوز بالاياب بثنائية نظيفة.

هارتس أوف أوك الغاني نجح أيضا في تخطي حافيا الغيني بثلاثية لهدفين. حيث فاز بطل غينيا بالمباراة الاولي بثنائية بينما نجح بطل غانا في تحويل هزيمته الي فوز بثلاثية نظيفة في المباراة الثانية.

جوريه السنغالي حقق الفوز علي  راكا روفرز النيجيري بثنائية لهدف. حيث حقق الفوز بالسنغال بثنائية دون مقابل بينما خسر في مباراة العودة بهدف نظيف.

 

نصف نهائي البطولة

كأس الأندية البطلة 1979
نصف نهائي كأس الأندية البطلة 1979

يونيون دوالا يتخطي بطل زائير إيمانا

حقق بطل الكاميرون التأهل الي نهائي البطولة بعد ان نجح في تخطي إيمانا بثلاثية لهدف. حيث حقق الفوز بمباراة الإياب بثنائية لهدف بينما كرر الفوز بهدف نظيف في الإياب.

 

هارتس اوف اوك يكتسح جوريه بسداسية

تأهل بطل غانا الي نهائي البطولة علي حساب بطل غينيا جورية بسداسية لهدفين. فاز الفريق الكاميروني بهدفين لهدف في مباراة الذهاب بينما اكتسح بطل غينيا علي ارضه برباعية لهدف.

 

نهائي كأس الأندية البطلة 1979

يونيون دوالا

في الثاني من شهر ديسمبر بستاد الواك بمدينة اكرا الغانية أقيم ذهاب نهائي كأس أبطال أفريقيا عام 1979. ونجح صاحب الأرض هارتس اوف اوك في الفوز بالمباراة بهدف نظيفة. سجله نكاتيا ياوسون في الدقيقة 87 من احداث المباراة.

 

وفي مباراة الإياب التي أقيمت بمدينة يا ويندي الكاميرونية في السادس عشر من نقس الشهر علي ملعب الاوليمبي وسط حضور جماهيري كبير. وصل الي اكثر من 90 الف مشجع في انتظار تتويج فريقهم بالبطولة الافريقية للندية.

انتهت المباراة بنفس نتيجة مباراة الذهاب بهدف وحيد لصاحب الأرض في الدقيقة الأخيرة من المباراة. حيث احتسب حكم المباراة ركلة جزاء للفريق الكاميروني والتي نفذها بنجح الحارس جوزيف أنطوان بيل ليقود فريقه الي الاحتكام الي ركلات الترجيح.

وانتهت ركلات الترجيح لصالح فريق يونيون دوالا بنتيجة 5-3.

 

ما بعد النهائي واستقبل حافل من رئيس الكاميرون بالفريق

كأس الأندية البطلة 1979

اتحاد دوالا الرياضي في قصر الجمهورية بعد فوزه بكأس الأبطال 1979 كانون دي إيدي (الفائز بكأس الكؤوس 79) أصبحت الكاميرون أول دولة في العالم تفوز باللقبين القاريين في نفس العام. حيث شهدت الكرة الكاميرونية اجتياح للبطولات في تلك الفترة ونجحوا في التتويج ب3 بطولات افريقية من اصل4 أقيمت في خلال موسمين.

نجح نادي كانون ياوندي في حصد بطولاتين كأس الكؤوس الافريقية لنفس العام بالإضافة الي التتويج بلقب النسخة الماضية من كأس الأندية البطلة.

طالع ايضاالنسخة الخامسة | كأس الكؤوس الافريقية 1979 | كانون ياوندي حامل لقب الاندية البطلة يتوج بالبطولة

طالع ايضاالـ 14 | كأس الاندية البطلة 1978 | كانون ياوندي يتوج بلقبه الثاني

 

المصادر:

شبكة كرة القدم المصرية

الاتحاد الافريقي لكرة القدم

أرشيف نادي مولودية الجزائر بالفرنسية

GHANA Football Legacy

أرشيف rssf

 

+1

Advertisements

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *