أخبار عاجلة

تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا | ما قبل البداية

تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا | ما قبل البداية

تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا

 

دوري أبطال أوربا .. في وثائقي ضخم يكتبة الكاتب المبدع إسلام الجزار.. يروي لنا فيه تاريخ البطولة العريقة، ولأن وراء كل بطوله إنطلقت، ووراء كل مسيرة طويله من الأحداث في ملاعب كرة القدم كواليس طويلة مليئه بالذكريات الشجية، نيستعرض معكم في  كورابيديا سلسله حلقات مطولة .. من تاريخ دوري أبطال أوروبا، وأحداث ما قبل إنطلاقها بفتره طويله، مستعرضين كل الملابسات التي آلت إلي بزوغ تلك البطوله العريقه !

بقلم إسلام الجزار

دوري أبطال أوربا بقلم إسلام الجزار

 

 أول لقاء يجمع بين ناديين بطلين للدوري داخل أوروبا 

كانت أول مره تجري فيها مقابله بين ناديين بطلين للدوري داخل قاره أوروبا في عام 1895 عندما تقابل بطل إنجلترا فريق سندرلاند مع بطل البطوله الإسكتلنديه فريق هارت اوف مدلوثيان، وإنتهت بفوز الفريق الإنجليزي بنتيجه 5/3، والغريب في الأمر بل والمثير للسخريه أن فريق (سندرلاند) تكون بالكامل من لاعبين إسكتلنديين والذين كانوا ينتقلون لإنجلترا من أجل اللعب الإحترافي، وكانوا يلقبون (بالأساتذه الإسكتلنديين)

 كأس التحدي نواه بطولة دوري أبطال أوروبا

في عام 1897 ظهرت للنور بطوله أخري داخل القاره العجوز، سميت بكأس التحدي، وكانت تجري بين أنديه من داخل الإمبراطوريه المجريه النمساويه، وظلت تلعب تلك البطوله حتي العام 1911 وكان أخر فائز بها فريق (نادي فيينا الرياضي) .

 

كأس السير توماس ليبتون وتطور مذهل لشكل المنافسة

كانت نقطه التحول المذهله في المنافسات .. هي بطوله (كأس السير توماس ليبتون)، وهي منافسه حدثت مرتين في العام 1909، 1911، وإعتبرت أول شكل من أشكال بطوله كأس العالم، حيث أجريت منافساتها في مدينه تورينو الإيطاليه، وكانت المنافسه فيها بين أنديه من إيطاليا، ألمانيا، سويسرا، إنجلترا .

بطوله كأس السير توماس ليبتون عام 1909

أجريت منافساتها بين أنديه..
١- تورينو xi وهي تشكيله جمعت بين لاعبين من فريقي جوفنتوس وتورينو 
٢- فريق شتوتجارت الألماني 
٣- فريق ويست أوكلاند الإنجليزي
٤- فريق ونترهور السويسري 

لعبت البطولة بنظام خروج المغلوب حيث ألتقي كل فريقان مع بعضهما البعض علي أن يصعد الفائز للمباراه النهائية ويلعب المهزوم علي المركز الثالث .. وقد جاءت النتائج علي النحو التالي :-

في تاريخ 11 أبريل 1909 .. ألتقي فريق شتوتغارت الألماني مع فريق ويست أوكلاند الإنجليزي، وإنتهت المباراه بفوز الفريق الإنجليزي 2/0، أحرزهما وتنجتون في الدقيقه العاشره، واللاعب ديكنسون في الدقيقه 88 من علامه الجزاء .

وفي نفس التاريخ .. ألتقي فريق ونترهور السويسري مع فريق تورينو xi الإيطالي وأنتهت المباراه بفوز الفريق السويسري بهدفين لهدف، حيث تقدم الفريق الإيطالي بهدف عن طريق اللاعب بيراردو في الدقيقه 13، قبل ان يعادل اللاعب لانج في الدقيقه 25، ثم يعود نفس اللاعب في الدقيقه 55 لإحراز هدف الفوز من علامه الجزاء.

وفي اليوم التالي مباشرا بتاريخ 12 أبريل 1909 .. اقيمت مباراتي تحديد المركز الثالث والمباراه النهائية للبطولة.

حيث فاز فريق تورينو علي فريق شتوتغارت بهدفين لهدف أحرزهما دي بيرناردي، وزوف في الدقائق 35 , 75، بينما أحرز للفريق الألماني اللاعب كيب في الدقيقه 15، وأحتل الفريق الإيطالي المركز الثالث في البطولة.

وفي المباراه النهائيه فاز الفريق الإنجليزي ويست أوكلاند بهدفين علي الفريق السويسري ونترهور أحرزهما جونز في الدقائق 6 و 8 .. محرزا أول بطولة حقيقة للأبطال في القارة الأوربية العجوز.

بطوله كأس السير توماس ليبتون عام 1911

أجريت منافساتها بين أنديه..
١- جوفنتوس الإيطالي
٢- أف سي زيورخ السويسري
٣- ويست أوكلاند الإنجليزي بطل البطوله السابقه
٤- أف سي تورينو الإيطالي

وأقيمت البطولة بنفس نظام البطولة السابقة، حيث أقيمت المباراه الأولي بين فريق جوفنتوس مع فريق تورينو، وفاز فيها بهدفين لهدف وحيد، وفي المباراه الثانية فاز فريق ويست أوكلاند علي أف سي زيورخ السويسري بهدفين نظيفين.

لتقام المباراه النهائيه يوم 17 أبريل 1911، وفيها سحق فريق ويست أوكلاند الإنجليزي فريق جوفنتوس بسداسيه مقابل هدف وحيد، تناوب علي أحراز أهداف الفريق الإنجليزي السته كل من “مور” هدفين ، “فرد دن” هدفين، وهدف لكل من “أندي أبليباي”، و “جو روكاسل” .

 العام 1930 .. أول فكرة موسعة لبطولة دوري الأبطال

وبعد البطوله السابقه بتسعه عشر عاما قام نادي (سيرفيت) السويسري بخطوه عملاقه تمكن من خلالها في تدشين بطوله أشبة بكأس الأندية المجمعة .. حيث جمع أبطال عشر دول أوربية للتنافس علي كأس واحدة لأول مرة في تاريخ القارة العجوز .. وكانت الأندية المشاركة في البطولة كالتالي 

1- فريق ( فيينا الأول ) النمساوي
2- فريق ( سيته) الفرنسي
3- فريق ( بولونيا ) الإيطالي
4- فريق ( جو أهد ) الهولندي
5- فريق ( ريال يونيون ) الإسباني
6- فريق ( سيرفيت ) السويسري
7- فريق ( بروج ) البلچيكي
8- فريق ( سلافيا براغ ) التشيكي
9- فريق ( فورث ) الألماني
10- فريق ( بودابست ) المجري

وإنتهت المنافسات في يوم السادس من يوليو بفوز الفريق المجري بثلاثيه نظيفه علي فريق سلافيا براغ التشيكي أحرزها كلها اللاعب جانوس كوفيز في الدقائق 25 , 64 و 77، وأقيمت المباراه في مدينه جنيف السويسريه تحت إداره الحكم الإنجليزي ستانلي راوس أمام أعين قرابه 22 الف متفرج في ملعب (دي كارميلز) .
الغريب في الأمر أنه لم يتسني تكرار تلك البطوله نظرا لمشاكل إقتصاديه !

الصحفي الفرنسي “چاكيه فيران” المؤسس الحققي لبطولة كأس أوربا

مع إنطلاق بطوله الأبطال بقاره أمريكا الجنوبيه في العام 1948، بدا صحفيا فرنسي يدعي (چاكيه فيران) مفتونا بالأمر، بل عقد العزم أن تكون مثيلاتها في قاره أوروبا، وفي وثيقه للإتحاد الأوروبي لكره القدم تم التأكيد علي أن الصحفي چاكيه فيران، والصحفي في جريده الايكيب الفرنسيه (جابرييل هانوت) هم الابوين المؤسسين لكأس أوروبا، وفي لقائه مع صحف برازيليه وتشيليه أكد چاكيه فيران أن بطولة دوري أبطال أوروبا قد أستلهمت من نظيرتها في أمريكا الجنوبيه علي صعيد الأندية، وقال فيران :
” كيف لأوروبا التي أرادت أن تكون علي رأس العالم ألا تكون قادره علي تنفيذ بطوله علي غرار ما حدث في أمريكا الجنوبيه ، لذلك حذونا حذوها ! ” .

تدشين أول بطوله أوروبيه رسميه علي صعيد الأنديه

في صيف عام 1953 قام فريق (وولفرهامبتون ووندرارز) الإنجليزي بلعب عددا من المبارايات الوديه المنوعه فقابل (راسنغ) الأرجنتيني و (سبارتاك موسكو) من الإتحاد السوڤيتي، قبل ان يقابل النادي العتيد (هونفيد) المجري في مباراه نقلها تليفزيون بي بي سي، وإنتهت بفوز الإنجليز بثلاثيه مقابل هدفين، وهو ما دعي الصحافه الإنجليزيه لقولها بأنهم أبطال العالم وهذا ما دعي الصحفي “هونت لان” لقيادة حمله، ويسافر عبر القاره الاوروبيه لمخاطبه أنديه أوروبا لتحدد من هو البطل الحقيقي !!

لينعقد الأتحاد الأوروبي في مارس عام 1955، ويوافق في إبريل من نفس العام علي مقترح صحيفة الليكيب الفرنسية لتدشين أول بطوله أوروبيه رسميه علي صعيد الأنديه.

المصادر

كأس السير توماس ليبتون

دوري أبطال أوروبا

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

كأس ميتروبا- البطولة التي مهدت الطريق لولادة التشامبيونز ليج – موقع جول

 

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم .. وباحث في تاريخ أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

ريال مدريد في نهائي 2022

ريال مدريد | نهائي دوري الأبطال | الطريق إلي باريس 2022

ليفربول وريال مدريد .. مباراة نهائي دوري أبطال أوربا موسم 2021-2022 .. قمة الريدز الإنجليزي أمام الملكي الإسباني .. تحدي يورجن كلوب الألماني ضد كارلو أنشيلوتي الإيطالي .. مواجهه صلاح هداف الدوري الإنجليزي ضد بنزيمه هداف الدوري الإسباني .. انها حقا قمة القمم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم