عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

دوري أبطال أوروبا | النسخة الأولي 55-1956

دوري أبطال أوروبا | النسخة الأولي 55-1956

دوري أبطال أوربا - النسخة الأولي

دوري أبطال أوروبا | النسخة الأولي.. كنا قد إستعرضنا في الحلقه الأولي، تاريخ نشأه دوري أبطال أوروبا، وقدمنا أسرار تكشف لأول مره علي موقع رياضي عربي، حيث قمنا بالإبحار إلي القرن التاسع عشر، وإستعرضنا تاريخ أول مباراه، والتي تعتبر النسخه الأولية من دوري الأبطال، وكذلك أول بطولة أوليه من الممكن تصنيفها بأنها كانت النواه الأولي لما نعرفه الآن من دوري أبطال أوروبا !

تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا | ما قبل البداية

الكاتب / إسلام الجزار يروي الحلقة الثانية من تاريخ دوري أبطال أوروبا علي كورابيديا .

دوري أبطال أوربا بقلم إسلام الجزار

دور صحيفة الإيكيب الفرنسية الرائد في نشأه البطولة

يعود الفضل في ولادة مسابقة دوري أبطال أوروبا، إلى صحافيين فرنسيين كانوا يعملون في صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية، وعلى رأسهم غابريال هانو الذي اقترح إنشاء كأس أوروبا للأندية في عام 1954.. ثم كتب زميله جاك دو ريزويك مقالاً يقترح فيه مشروع كأس أوروبا للأندية، ولاقى هذا الاقتراح ردود فعل إيجابية في القارة العجوز، وتبع ذلك قيام جاك فيران من ليكيب أيضاً بكتابة مسودة لنظام البطولة في 25 كانون الثاني/يناير من العام 1955، وفي اليوم الثالث من شباط/فبراير من العام 1955 نشرت الصحيفة الفرنسية قائمة الأندية المدعوة لخوض النسخة الأولى من البطولة تحت مسمى “كأس الأندية الأوروبية الأبطال”، ولبت هذه الأندية الدعوة، خصوصاً أن الاتحاد الدولي لكرة القدم لم يمانع إنشاء المسابقة بعد أن وافق على المشروع المقدم من الصحيفة.

جابريل هانو صاحب فكرة دوري أبطال أوربا

ومن الأشياء الملفته للنظر بل والعجيبه، أن الفرق المشاركه في النسخة الأولي لم تكن كلها فائزه ببطولة الدوري في بلادها، لأن صحيفة ( الأيكيب ) الفرنسية قامت بإختيارهم بناءا علي أنهم أهم الأندية في أوروبا حينها، وبالتالي ستقوم تلك الفرق بجذب أنظار الجماهير إليها، وستضمن بتواجدهم نجاح البطولة.

الفرق المشاركة فى دوري أبطال أوروبا | النسخة الأولي

المشاركة

وقع إختيار صحيفة الإيكيب علي ستة عشر ناديا، وجاءت كالتالي :- 

1- رابيد فيينا .. النمساوي
2- أندرلخت .. البلچيكي
3- أرهوس .. الدانماركي
4- ستاد ريمس .. الفرنسي
5- لوبجو .. المجري
6- ميلان .. الإيطالي
7- أيندهوفن .. الهولندي
8- جوارديا وارسو .. البولندي
9- سبورتنج لشبونه .. البرتغالي
10- ساربروكن .. سارلاند (إقليم تابع لألمانيا لاحقا)
11- هيبرنيان .. الإسكتلندي
12- ريال مدريد .. الإسباني
13- ديجورجاردن .. السويدي
14- سيرفيت .. السويسري
15- روت ويس إسين .. ألمانيا الغربية
16- بارتيزان بلغراد .. اليوجسلافي

النسخة الأولي بدون فرق إنجليزية

كان فريق نادي تشيلسي اللندني من الأندية التي وقع عليها إختيار صحيفة الإيكيب ليمثل إنجلترا في هذه البطولة، ولكن الغريب أن الاتحاد الإنجليزي رفض أن يمثل نادي تشيلسي إنجلترا في البطولة، معللا ذلك بأن تلك البطوله تعتبر ملهاه عن القيمة الحقيقيه المتمثله في الدوري الإنجليزي، وبالفعل إضطر نادي تشيلسي للرضوخ لقرار الاتحاد الإنجليزي، والإنتظار لقرابه 44 عاما ليحظي بأول مشاركاته علي الصعيد الأوروبي لاحقا.

لم يكن نادي تشيلسي الوحيد الذي لم يحظي بالمشاركة الأولي، فأنديه مثل هولندا سبورت الهولندي، هونفيد المجري، وبي كي كوبنهاجن الدانماركي قد أضاعت مشاركاتها الأولي أيضا في ذلك العرس الأوروبي..

الجدير بالذكر أنه في ظل غياب أسماء فرق أوربية كبيرة عن ميلاد بطولة دوري أبطال أوربا في نسختها الأولي، كانت تلك المرة الوحيدة التي حظي بها فريق من (سارلاند – أقليم صغير علي الحدود الفرنسية الألمانية) وهو نادي (ساربروكن) بشرف التمثيل في تلك المسابقه قبل أن يندرج هذا الإقليم تحت لواء ألمانيا الغربية في العام 1957.

نظام البطولة في نسختها الأولي وأبرز أرقامها

أقيمت البطولة في الفترة من (4 سبتمبر 1955 – 13 يونيو 1956)، بمشاركة 16 فريق، وأقيمت جميع أدوارها بنظام خروج المغلوب من مجموع مباراتي الذهاب والعودة عدا المباراه النهائية والتي أقيمت من مباراه واحدة علي ملعب ملعب بارك دي برينس أو ملعب الأمراء في باريس..

وقد أقيمت مباريات الجولة الأولي بطريقة غير أعتيادية علي المسابقات الرياضية، حيث تم تحديد المباريات من قبل المنظمين بدلاً من إجراء القرعة، كما هو الحال في جميع مباريات البطولة المستقبلية لاحقا..

دوري أبطال أوربا | النسخة الأولي - النتائج الكاملة

أقيمت البطولة من خلال 29 مباراه من الدور التمهيدي الأول (دور الستة عشر) حتي الدور النهائي، وشهدت البطولة معدل مرتفع من الأهداف بواقع 127 هدفًا، وبنسبة تهديف (4.38 لكل مباراة).

لاعب خط وسط سبورتنج لشبونة البرتغالي “جواو بابتيستا مارتينز” هو صاحب أول هدف في تاريخ بطولة دوري أبطال أوربا، حيث سجل في أول مباراة في تاريخ البطولة مع نادي سبورتينغ لشبونة ضد نادي بارتيزان حيث جاء الهدف في الدقيقة 14 في الملعب الوطني في لشبونة في تاريخ 4 سبتمبر 1955.

أول هداف لبطولة دوري أبطال أوربا كان مهاجم يوجوسلافيا وقتها وهداف فريق بارتيزان بلغراد “ميلوس ميلوتينوفيتش” برصيد 8 أهداف، أحرزهم بواقع هدفين في مباراه الذهاب الإفتتاحية أمام سبورتنج لشبونة، ثم 4 أهداف في مباراه العودة “سوبرهاتريك”، ثم هدفان في مباراه العودة أمام ريال مدريد، قبل الخروج من البطولة أمام العملاق الملكي الأسباني صاحب لقب البطولة لاحقا.

دوري أبطار أوربا | النسخة الأولي - قائمة الهدافين

دوري أبطال أوربا | النسخة الأولي .. نصف نهائي نارررري

قدم ريال مدريد كرة هجومية مليئه بالفخر والروعة، حيث كان لديه النجوم المتألقة ألفريدو دي ستيفانو و وخنتو .. وقاموا بسحق سيرفيت السويسري بسباعيه في مجموع مباراتين الدور الأول، قبل أن يتجاوز بارتيزان 4/3 في مجموع المباراتين، ويصعد للدور قبل النهائي

وكان الميلان لا يقل قوة عن الريال الملكي، حيث إمتلك الثنائي السويدي العظيم حينها جونار نوردال، ونيلز ليدهولم، ففازو بسباعية مقابل خمسه علي فريق ساربروكن صاحب المغامرة الوحيدة، وفي الدور التالي تجاوزوا رابيد فيينا النمساوي بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف ثم سحقة بسباعية مقابل هدفين.. ليضرب عملاقي أوربا المرصعين بالنجوم، موعدا مع نصف نهائي تاريخي لأول نسخة للبطولة.

في مباراه الذهاب، وأمام 128 ألف من أنصاره إحتشدوا في ملعب سانتياجو بيرنابيو فاز الريال 4/2 بأهداف من ريال ، إجلاسياس ، أولسن و ديستيفانو وأحرز للميلان نوردال و تشيافينو..

وفي مباراه العوده في السان سيرو، والذي كان يسع قرابه 30 ألف متفرج في ذلك الزمان فاز الميلان 2/1، بعدما تقدم الريال بهدف من إجلاسياس في الدقيقه 65، ليعود دال مونتي ليعادل من علامه الجزاء في الدقيقه 69، ويحرز هدف الفوز الذي لم يكن كافيا أيضا من علامه الجزاء في الدقيقه 86.

مغامرة هيبرنيان الاسكتلندي تصل به إلي نصف النهائي

أما بالنسبة للمتسابقين الآخرين في الدور نصف النهائي ، فقد احتل هيبرنيان المركز الخامس فقط في دوري الدرجة الأولى الاسكتلندي 1954-55، وفي ذلك الوقت كان يعتبر نادٍ أكثر شهرة من رينجرز وسلتيك.. ومع ذلك، كانت جماعة إدنبرة في خضم الفترة الناجحة من تاريخها، ويمكن أن تفتخر بالخط الأمامي للفريق والمكون من (جوردون سميث، بوبي جونستون، لوري رايلي، إدي تورنبول، ويلي أورموند) والمعروفين وقتها باسم الخمسة المشهورين، والذين يعتبرون الأفضل على الإطلاق في كرة القدم الاسكتلندية.

كان جونستون قد غادر النادي في الوقت الذي خاض فيه مواجهته مع ستاد ريمس، والذي كان قد تغلب على “إيه جي إف آرهوس”، “فوروس لوبوجو” في الجولات السابقة.

وتلاقي هيبرنيان مع ستاد ريمس في الدور قبل النهائي وكان ريمس في ذلك الوقت النادي الأبرز في فرنسا، وكان بإمكانهم التباهي بلاعبين أمثال روبرت جونكيه، وريموند كوبا..

في مباراة الذهاب فاز ريمس 2-0 بفضل أهداف ميشيل لوبلوند، ورينيه بيلارد والغريب أن المباراة أقيمت في ملعب بارك دي برنس، والذي يعرفه الجميع الآن بأنه معقل نادي باريس سان جيرمان .. وفي مباراه العودة في إدنبره كرر ريمس الفوز مجددا بهدف أحرزه اللاعب جلوفاكي في الدقيقة 57 .

دوري أبطال أوربا | النسخة الأولي .. نهائي البطولة وسر اللاعب “ريال”

شاءت الأقدار أن تكون المباراة النهائيه في فرنسا وبالتحديد في ملعب بارك دي برنس، وأمام 38 ألف متفرج يحضرون بملعب المباراه، وملايين المتابعين في العالم، تفاجأ الجميع أن ريمس قد تقدم بهدفين مبكرين بتوقيع ليبلوند وتمبلين في الدقيقتين السادسه والعاشره من بداية المباراه، ولكن ديستيفانو واللاعب ريال أعادوا مدريد للمباراه بالتعادل قبل إنتهاء الشوط الأول.

ريال مدريد المتوج بالنسخة الأولي - دوري أبطال أوربا

وفي الشوط الثاني يتقدم هيدالجو مجددا للفرنسيين في الدقيقه 62.. هدف لم يهنأوا به كثيرا لأن ماركيوتوس سجل التعادل في الدقيقه 67، قبل أن يكون اللاعب “ريال” هو سر الفريق الملكي ريال مدريد بإحرازه هدف الفوز في الدقيقة 79، لتنتهي المباراه بفوز ريال مدريد 4/3 مدشنا أول لقب له بأول بطولة في تاريخ دوري الأبطال..

دوري أبطال أوربا | النسخة الأولي - المباراه النهائية

طالع أيضا ..

تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا | ما قبل البداية

البطولة الأولى | دوري أبطال أفريقيا 1964

المصادر ..

كأس أوروبا 1955–56 – ويكيبيديا

قائمة نهائيات دوري أبطال أوروبا – ويكيبيديا

تقرير .. هل يتم إلغاء فوز ريال مدريد بستة ألقاب من دورى أبطال أوروبا ؟

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم، وباحث في توثيق أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

بطولة دوري أبطال أوروبا

بطولة دوري أبطال أوروبا في نسختها الثالثة 1957/1958

Post Views: 661     بطولة دوري أبطال أوروبا في نسختها الثالثة 1957/1958 أو بمسماها …

دوري أبطال أوربا - النسخة الثانية

دوري أبطال أوروبا | النسخة الثانية 56-1957

Post Views: 565 دوري أبطال أوروبا | النسخة الثانية 56-1957 دوري أبطال أوروبا | النسخة …

تاريخ بطولة دوري أبطال أوربا

تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا | ما قبل البداية

Post Views: 586 تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا | ما قبل البداية   دوري أبطال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم