الرئيسية | الدوريات العالمية | نابولي يا سلام .. نابولي انتهى الكلام

نابولي يا سلام .. نابولي انتهى الكلام

نابولي يا سلام .. نابولي انتهى الكلام

نابولي بطل الدوري الإيطالي 2023

نابولي بطل الدوري الإيطالي 2023

“نابولي يا سلام .. نابولي انتهى الكلام” .. تلك الكلمات رددها المعلق الإماراتي فارس عوض خلال إحدى مباريات نابولي في الدوري الإيطالي بالموسم الحالي، عندما كان نجم الفريق صاحب الجنسية الجورجية خفيتشا كفاراتسخيليا يركض بالكرة دون أن يتم إيقافه من دفاع الخصم، لتنتهي تلك الهجمة بهدف لصالح فريق الجنوب..

تعليق مميز من عوض على اهداف نابولي سواء كانت عن طريق خفيتشا كفاراتسخيليا أو فيكتور أوسيمين، بجانب مقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي لمهارات وتمريرات لاعبي الفريق الإيطالي، جعلت فريق الجنوب مميزاً على جميع النواحي الفنية والتكتيكية خلال نسخة الموسم الإيطالي الحالي، وذلك بغض النظر عن الوداع المبكر من بطولة كأس إيطاليا او الخروج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام إيه سي ميلان..

نابولي بطل الدوري الإيطالي 2023

هذا التميز الذي صنعه وعاشه نابولي كان سبباً حقيقياً في تتويجه بالدوري الإيطالي للمرة الثالثة في تاريخه بعد غياب 33 عام منذ آخر لقب حققه الفريق بقيادة النجم الأسطورى مارادونا.. 

وجاء لقب هذا الموسم تعويض حقيقي لنكسة 2018، التي أصابت مشجعي فريق الجنوب بالحزن والحسرة، حيث خسروا لقب الدوري حينها أمام يوفنتوس في الامتار الاخيرة، لتتحول تلك الأحزان إلى أفراح واحتفالات لن تتوقف من مشجعين الخفافيش حتى بداية الموسم المُقبل.

البداية .. كانت من رحيل نجوم الفريق 

عاش نابولي صيف صعب في 2022، حيث رحل عنة العديد من نجوم الفريق، الذين كانوا قواماً أساسياً للفريق .. مثل الجناح الإيطالي لوزانو إنسيني إلى تورنتو الأمريكي والحارس الكولومبي ديفيد أوسبينا إلى النصر السعودي وأدم أوناس إلى ليل الفرنسي، بجانب المهاجم البلجيكي درايس ميرتينز إلى جالطة سراي التركي والمهاجم البولندي أركاديوش ميليك إلى مارسيليا الفرنسي واللاعب الإسباني فابيان رويز إلى باريس سان جيرمان والمدافع السنغالي خاليدو كوليبالي إلى تشيلسي الإنجليزي.

مهمة صعبة أمام المدير الرياضي لنابولي كريستيانو جيونتولي، الذي أصبح مطالباً بتعويض رحيل هؤلاء اللاعبين، بالتعاون مع المدير الفني للفريق لوتشانو سباليتي من أجل تكوين فريق جديد، مهمته هي منافسة الكبار على البطولات المحلية وربما القارية كذلك.

لوتشانو سباليتي - نابولي

وبدأ نابولي في حملة تعاقداتة الجديدة .. حيث تعاقد مع المدافع الكوري كيم مين جاي من فنربخشة التركي، والجناح الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا من دينامو باتومي الجورجي، بجانب اللاعب الكاميروني فرانك أنجوسيا من فولهام الإنجليزي والظهير الأوروجوياني ماتياس أوليفيرا من خيتافي الإسباني، مع الحصول على خدمات المهاجم الإيطالي جياكوكو راسبادوري والمهاجم الأرجنتيني جيوفاني سيميوني واللاعب الفرنسي تانجي ندومبيلي على سبيل الإعارة من ساسولو الإيطالي وهيلاس فيرونا الإيطالي وتوتنهام الإنجليزي، هكذا كانت استعدادات نابولي للموسم الحالي 2023/22.

نابولي X أرقام وإحصائيات 

ما زرعه سباليتي في أرض نابولي، حصده الفريق من أهداف وتمريرات حاسمة علي مستوي الهجوم (أحرز 70 هدف كأقوى خط هجوم)، أو علي مستوي الصلابة الدفاعية (استقبل 23 هدف كأقوى خط دفاع خلال الموسم)، وهو ما ظهر من أرقام وإحصائيات نجوم الفريق والتي نرصدها كالتالي ..

  • انفجرت موهبة المهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين في تسجيل الأهداف هذا الموسم .. حيث أحرز (23) هدف وقام بتنفيذ (4) تمريرات حاسمة خلال الموسم الحالي، على الرغم من تعرضه لإصابة طويلة في النصف الأول منه، لكن هذا لم يمنعه من احتلال صدارة هدافي الدوري الإيطالي، حيث بلغ معدل الأهداف المتوقعة له 18.93 هدف متوقع والتمريرات الحاسمة المتوقعة 1.42 تمريرة حاسمة متوقعة ..
  • كما نجح فيكتور أوسيمين إجمالا في تسجيل (47) هدف بالدوري الإيطالي، ليحطم الرقم القياسي للمهاجم الليبيري جورج وياه (46 هدف في المسابقة)، ليصبح أوسيمين أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلاً للأهداف في تاريخ الكالتشيو ..

فيكتور أوسيمين وجورج وياه

  • عنصر الجودة الثاني في فريق نابولي هذا الموسم هو الجناح الجورجي الشاب صاحب الـ22 عام خفيشا كفاراتسخيليا او كفارا، الذي أحرز 12 هدف (7.11 هدف متوقع) ونفذ 10 تمريرات حاسمة (5.95 تمريرة حاسمة متوقعة) بالدوري، وحصل على 4 ركلات جزاء بالدوري بعد قيام لاعبي الخصوم بعرقلته، ليدل هذا على الإزعاج الكبير الذي يسببه دوماً للخصوم خلال مباريات الدوري حيث نفذ 2.1 مراوغة ناجحة خلال المباراة الواحدة.

  • لاعب خط الوسط البولندي بيوتر سيباستيان زيلينسكي كان احد نقاط قوة تشكيلة المدرب سباليتي في مسيرة نابولي المظفرة هذا الموسم .. حيث قدم زيلينسكي دور مميز في خط وسط الفريق، أحرز 3 اهداف (3.08 هدف متوقع) ونفذ 7 تمريرات حاسمة (5.96 تمريرة حاسمة متوقعة) بالدوري، متوسط صناعته للفرص (1.9 فرصة سانحة) للتسجيل خلال المباراة، ومتوسط 30.4 تمريرة صحيحة بدقة 86% خلال المباراة الواحدة..

لاعب الوسط البولندي زيلينسكي نجم نابولي

علي مستوي الصلابة الدفاعية كان خط الدفاع وظهيري الجنب يمتلكون الدور الأكبر في تميز نابولي هذا الموسم ..

  • قلب الدفاع الصلب الكوري الجنوبي كيم مين جاي المنتقل في بداية الموسم لخفافيش نابولي .. أحرز هدفين وصنع هدفين في الدوري، نفذ 73.1 تمريرة صحيحة خلال المباراة الواحدة بدقة 91%، خرج بشباك نظيفة في (14) مناسبة وبلغ معدل اعتراض الكرة 1.2 مرة خلال المباراة الواحدة، ومعدل استخلاص الكرة 1.6 مرة خلال المباراة الواحدة.

  • الظهير الإيطالي وقائد الفريق جيوفاني دي لورينزو أحرز هدفين ونفذ 4 تمريرات حاسمة، نفذ 53.2 تمريرة صحيحة خلال المباراة الواحدة بدقة 86%، خرج بشباك نظيفة في 16 مناسبة وبلغ معدل اعتراض الكرة 0.8 مرة خلال المباراة الواحدة، ومعدل استخلاص الكرة 1.6 مرة خلال المباراة الواحدة.

كل ما سبق يؤكد الجودة العالية لنابولي بعناصر تبدو بسيطة جداً على الورق، لكنها في الحقيقة تمتلك الكثير، لدرجة أن معظم اللاعبين أصبحوا محطاً للإنظار من الأندية الأوروبية.

تكتيكات المدرب سباليتي مع نابولي 

بدأ سباليتي مهمته في نابولي بصيف 2021، لينجح في قيادة الفريق إلى دوري أبطال أوروبا موسم 22-2023 بعد احتلال المركز الثالث بالدوري الإيطالي في موسم السابق خلف إيه سي ميلان وإنترميلان ..

يعتمد المدرب الإيطالي المتميز علي المستوي الخططي “سباليتي” على الرسم الخططي 4-3-3، الذي يتغير إلى 4-1-4-1 أو 4-2-3-1 في بعض الأحيان، مع الأخذ في الاعتبار وجود أدوار تكتيكية لكل لاعب.. ويعتقد سباليتي بعدم وجود نظام تكتيكي معين، يطبقه فريق ما في المباريات، الأمر كله متعلق بإيجاد المساحات في دفاع الخصم أولاً، ثم تطبيق السرعة والضغط ثانياً وانتظار اللحظة المناسبة للتسجيل ثالثاً، هذا ما طبقه نابولي باختصار في الدوري الإيطالي.

تكتيك نابولي 1

يتكون دفاع نابولي من كيم مين جاي ورحماني وماريو روي وجيوفاني دي لورينزو، بينما يأتي في الوسط لوبوتكا وأنجويسا وزيلينسكي حيث يطبق هذا الثلاثي مداورة مع تانجي ندومبيلي، والهجوم مكون من كفارا وأوسيمين وماتيو بوليتانو أو لوزانو.

مهمة الدفاع هنا بداية الهجمة عبر بناء اللعب من الخلف، عن طريق التمرير من جانب كيم مين جاي، تكمن مهمة خط الوسط في الحصول على الكرة ونقلها إلى الهجوم عبر تدويرها في المنتصف من أجل إيجاد المساحة المناسبة في دفاع الخصم، ثم يأتي أخيرا مهمة الهجوم، التي تكمن في كفارا وأوسيمين.

تكتيك نابولي 2

عند بناء اللعب من الخلف عن طريق ميريت، يكون الرسم الخططي لنابولي هو 3-2-3-2، حيث يتراجع لوبوتكا إلى الخلف لاستلام الكرات من ثنائي الدفاع وجذب هجوم ووسط الخصم، ثم يبدأ زيلينسكي وأنجويسا في جذب لاعبي وسط الخصم من أجل خلق المساحة المناسبة إلى هجوم نابولي.

مهمة حارس المرمى ميريت هي التمرير بسرعة إلى الظهيرين في حالة وجود ضغط من لاعبي الخصم، هنا تتولد المساحة إلى أوسيمين من أجل الانفراد بمرمى الخصم.

تكتيك نابولي 5

يتميز نابولي بالحفاظ على الاستحواذ طويلاً خلال المباراة مع الالتزام بالرسم الخططي لتحركات اللاعبين ومنح الأظهرة والأجنحة حرية الحركة على الأطراف أو العمق، بهدف مساندة خط الوسط عبر تكوين مثلث الضغط من أجل استلام الكرة وخلق الفرص إلى المهاجم.

تكتيك نابولي 3

مهمة زيلينسكي هنا هي خلق الفرص إلى كفارا وأوسيمين، يأتي هذا بعد مساندة مع دي لورينزو، الذي يتقدم إلى خط الوسط، ثم توفير المساحة إلى كفارا، استناداً إلى سرعة الجناح الجورجي وتمركزه الحر في خط الوسط والهجوم.

تكتيك نابولي 4

في حالة الهجوم، يتغير الرسم الخططي إلى 2-2-1-5 مع مساندة واضحة من دي لورينزو وزيلينسكي وماريو روي وتواجد لاعبي دفاع وخط وسط متأخرين، العملية تبدأ بتواجد 4 لاعبين في الهجوم، ثم يأتي اللاعب الخامس مستغلاً الثغرات في دفاع الخصم، ليتواجد في منطقة الجزاء ثم يقوم اللاعب الخامس بالتسديد أو خلق الفرصة، محاولاً تسجيل الاهداف.

تكتيك نابولي 6

نجح قلبا دفاع نابولي في مهمة بناء اللعب من الخلف، لكن مارس مهمته الأساسية بدقة عالية جدا في حالة عدم امتلاك الكرة، حيث يتغير الرسم الخططي لنابولي إلى 5-4-1 أو 4-5-1 مع وجود أوسيمين للضغط على مدافعي الخصم، هنا في حالة قيام نابولي بافتكاك الكرات فهنا سيتغير الأمر ويقوم فريق الجنوب بالتحول السريع مع استغلال سرعات أوسيمين وكفارا وزيلينسكي على نغمات صوت فارس عوض، لا يمكن نسيان دور اللاعبين البدلاء مثل جيوفاني سيميوني وجياكومو راسبادوري وإلماس وآخرون.

تكتيك نابولي 7

تكتيك نابولي 8

 

المصادر للاطلاع ..

Napoli – Transfermarket

Napoli – Sofascore

Luciano Spalletti – Napoli – Tactical Analysis (2022-23)

Luciano Spalletti: The tactics behind Napoli’s title dream

أقرا أيضا علي كورابيديا ..

ريال مدريد ومانشستر سيتي .. هل ينتهي الدرس يا أنشيلوتي

كارلوس بيانكي .. من خرج من داره …

عن Ahmed Nasser

مهندس مصري، يحب كرة القدم والإحصائيات والتكتيكات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝