الرئيسية | اساطير عالمية | يوب هاينكس .. علامة فارقة في تاريخ بوروسيا مونشنجلادباخ وبايرن ميونخ

يوب هاينكس .. علامة فارقة في تاريخ بوروسيا مونشنجلادباخ وبايرن ميونخ

يوب هاينكس ..

علامة فارقة في تاريخ بوروسيا مونشنجلادباخ وبايرن ميونخ

يوب هاينكس

في ظل هزيمة بايرن ميونخ أمام آينتراخت فرانكفورت بثلاثة اهداف مقابل هدف بنهائي كأس ألمانيا (2018)، بعد تسجيل اللاعب الصربي ميات جاتشينوفيتش الهدف الأشهر في مسيرته الكروية عندما كان مرمى البايرن خالياً بسبب تقدم حارسه سفين أولريخ من أجل إحراز هدف التعادل، حينها ظل يركض تزامناً مع فرح وهلع لاعبي فرانكفورت على مقعد البدلاء قبل تسجيل الهدف.

أطلق حكم المباراة بعد تلك اللحظة المجنونة صافرة نهاية المباراة بفوز فرانكفورت وتتويجه بلقب كأس ألمانيا، ومعها نهاية مسيرة يوب هاينكس التدريبية، بعد مسيرة كروية امتدت لأكثر من (50) عام في بلاد ألمانيا وإسبانيا والبرتغال.

كانت مسيرة هاينكس مميزة كمهاجم في صفوف بوروسيا مونشنجلاباخ، وكمدير فني لبايرن ميونخ عندما حقق الثلاثية للفريق في موسم (2012/13)، وهذا ما سنعرضه لكم على موقع كورابيديا..

يوب هاينكس .. البداية

ولد يوب هاينكس في بلدة ميونخ جلادباخ يوم التاسع من مايو لعام (1945)، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية مباشرة، حيث كان الطفل ال(9) من بين (10) أخوة.

أمضى هاينكس سنوات الطفولة في جرين وايت هولت مونشنجلادباخ، ثم انتقل إلى فريق بوروسيا مونشنجلادباخ عام (1962)، نجح هاينكس في التتويج بلقب البطولات الأقليمية للفريق تحت (19) عام بعد نهاية الموسم الأول، ليتم ترقية هاينكس إلى الفريق الأول فيما بعد خلال موسم (1964/65).

لعب هاينكس في بوروسيا مونشنجلادباخ مع المدرب الألماني هانس ويسويلير ورفقة زميله اللاعب جونتر نيتزر، لينجحوا في جلب لقب المنطقة الغربية بفضل تسجيل هاينكس (23) هدف في (25) مباراة.

نجح هاينكس في تسجيل (6) اهداف خلال مباريات بوروسيا مونشنجلاباخ بجولات الترقية، ليتمكن المهور من الترقي إلى دوري الدرجة الأولى الألماني رسمياً، في نفس توقيت صعود بايرن ميونخ إلى القسم.

يوب هاينكس .. عهد جديد في البوندزليجا

لفت هاينكس أنظار الجميع في الدوري الألماني بعد تسجيله (4) اهداف خلال الجولات الثلاثة الأولى من المسابقة، لينهي موسمي (1965/66) و(1966/67) محرزاً (27) هدف لصالح بوروسيا مونشنجلادباخ بالدوري الألماني، ليصبح هذا الرقم سبباً في انتقال هاينكس إلى هانوفر الألماني خلال صيف (1967).

كما انضم هاينكس إلى المنتخب الألماني في (1967)، ليتمكن من التسجيل في المباريات الودية ضد المغرب وبلغاريا وقتها.

ظل هاينكس في هانوفر لمدة (3) سنوات، حيث أحرز (25) هدف في مسابقة الدوري لصالح الفريق خلال (3) مواسم، ثم عاد مجدداً إلى ناديه الأم بوروسيا مونشنجلادباخ، بطل الدوري الألماني آنذاك، في صيف (1970).

يوب هاينكس وجيرد مولر وأولي هونيس

يوب هاينكس .. الانفجار

تفجرت موهبة هاينكس وطاقته التهديفية مع بوروسيا مونشنجلادباخ، بالتزامن مع الفترة الذهبية للكرة الألمانية على مستوى المنتخب والأندية في سبعينات القرن الماضي.

أحرز هاينكس (19) هدف مع جلادباخ في الدوري الألماني خلال موسم (1970/71)، ليقود الفريق إلى تحقيق الدوري كأول فريق في تاريخ الكرة الألمانية ينجح في الحفاظ على لقب الدوري المحلي وقتها.

أحرز هاينكس على مدار الموسم السبعة التالية لهذا الموسم المزيد من الاهداف، حيث سجل (19) ، (28) ، (30) ، (27) ، (12) ، (15) ، (18) من الاهداف بالدوري الألماني، ليحقق لقب هداف الدوري مرتين خلال مواسم (1973/74) ، (1974/75) بالمناصفة مع مهاجم بايرن ميونخ جيرد مولر، كما ساهم هاينكس في تتويج جلادباخ بلقب الدوري (4) مرات إجمالا خلال مواسم (1970/71) ، (1974/75) ، (1975/76) ، (1976/77)..

قاد هاينكس بوروسيا مونشنجلادباخ لتحقيق لقب كأس ألمانيا في موسم (1972/73) بعد تسجيله ل(7) اهداف في (9) مباريات بالمسابقة، وتمكن هاينكس مع المهور من تحقيق لقب الدوري الأوروبي في موسم (1974/75) بعد إحرازه (11) هدف في (10) مباريات بالمسابقة القارية.

أنهى هاينكس مسيرته الكروية في عام (1978)، محرزاً (220) هدف في (368) مباراة بالدوري الألماني محتلاً المركز ال(5) خلف جيرد مولر وروبرت ليفاندوفسكي وتوماس مولر وكلاوس فيشر، لكنه يتربع على عرش الهداف التاريخي لبوروسيا مونشنجلادباخ برصيد (298) هدف في (417) مباراة بجميع المسابقات المحلية والقارية.

كانت المسيرة الدولية لهاينكس جيدة حقاً، لكنها لم تحظٍ بالتقدير بسبب طغيان البومبر الألماني جيرد مولر وقتها، حيث ساهم هاينكس في تحقيق ألمانيا لقب يورو (1972) وكأس العالم (1974)، كما أحرز (14) هدف ونفذ (8) تمريرات حاسمة في (39) مباراة مع الماكينات الألمانية.

اعتزل هاينكس ممارسة كرة القدم كلاعب في عام (1978)، لكنه ترك بصمة قوية بعد قيادته فريقه جلادباخ للفوز على بوروسيا دورتموند في موسم (1977/78) ب(12) هدف مقابل لاشئ، أحرز هاينكس (5) اهداف فقط في تلك المباراة، لكن لم يتوج جلادباخ بلقب الدوري حينها بسبب تفوق كولن على سانت بولي بخماسية، ليحقق كولن الدوري الألماني خلال هذا الموسم..

يوب هاينكس .. الدخول إلى عالم التدريب

عمل هاينكس مدرب مساعد في بوروسيا مونشنجلادباخ مع أودو لاتيك بعد الحصول على عدة دورات تدريبية، لينجحا في قيادة المهور لتحقيق لقب الدوري الأوروبي موسم (1978/79).

بدأ هاينكس مهمته التدريبية كمدير فني لبوروسيا مونشنجلادباخ في موسم (1979/80) وانتهت في موسم (1986/87)، خاض هاينكس (350) مباراة كمدير فني للمهور دون تحقيق أي ألقاب، خسر نهائي كأس ألمانيا بركلات الترجيح أمام بايرن ميونخ في موسم (1983/84)، هبط إلى دوري الدرجة الثانية لمدة عام ثم عاد المهور مجدداً إلى البوندزليجا. حقق هاينكس الفوز مع جلادباخ (172) مرة والتعادل (77) مرة وتعرض للهزيمة (101) مرة في جميع المسابقات المحلية والقارية..

تولى هاينكس تدريب بايرن ميونخ في الولاية الأولى خلال موسم (1987/88) حتى منتصف موسم (1991/92)، حقق بايرن ميونخ رفقة هاينكس الدوري الألماني مرتين في مواسم (1988/89) و(1989/90) وكأس السوبر الألماني مرتين خلال موسمي (1987/88) ، (1990/91)، لكن تمت إقالته في أكتوبر (1991) بسبب سوء نتائج الفريق البافاري واحتلاله المركز العاشر في ترتيب الدوري بعد الهزيمة أمام كايزرسلاوتون.

أولي هونيس ويوب هاينكس

خلال فترة هاينكس في بايرن ميونخ، كانت العلاقة بين أولي هونيس ويوب هاينكس قوية إلى حد كبير، لدرجة ندم هونيس على فصل هاينكس من منصبه واصفاً أياه بإنه أكبر خطأ ارتكبه في مسيرته الإدارية.

بدأ هاينكس في اكتساب خبرة تدريب الأندية، حيث تولى منصب المدير الفني لإتلتيك بلباو في (1992)، ليصبح ثالث مدرب ألماني في تاريخ الدوري الإسباني بعد ويسفايلر ولاتيك، نجح في قيادة بلباو إلى تصفيات كأس الاتحاد الأوروبي “الدوري الأوروبي حالياً”، وتفادي الهبوط في منافسات الدوري الإسباني.

انتقل هاينكس إلى آينتراخت فرانكفورت لمدة قصيرة في عام (1994) دون إنجاز يُذكر، ثم رحل إلى تينيريفي الإسباني في (1995)، حيث نجح في قيادة الفريق إلى تحقيق المركز الخامس بالدوري الإسباني متقدماً على ريال مدريد وقتها والتأهل إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي، ثم بدأ هاينكس فصل جديد من فصوله التدريبية مع ريال مدريد خلف فابيو كابيللو في (1997).

يوب هاينكس وريال مدريد .. صراع ألماني إسباني

هذا الفصل مميز إلى هاينكس من ناحية الصراعات التي عاشها مع رئيس النادي الملكي لورينزو سانز بسبب مطالبه بالصفقات وعدم اشراكه بابن رئيس النادي فرناندو سانز، هاينكس نجح في التفوق على برشلونة رونالدو، هذا لم يمنع سانز من التفكير ملياً في إقالة هاينكس بسبب تراجع الفريق في الدوري الإسباني وقتها، لكن ما أوقف سانز هو تأهل ريال مدريد إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عام (1998).

أعلن هاينكس في المؤتمر الصحفي قبل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا أمام يوفنتوس وقتها عن عدم القلق نهائياً على مستقبله مع ريال مدريد، كما أجاب على أسئلة الصحفيين عن مدى سوء العلاقة مع سانز، حيث كشف هاينكس عن كون العلاقة بزوجته تشبه إلى حد كبير العلاقة مع سانز في ريال مدريد.

نجح هاينكس في قيادة ريال مدريد إلى تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا بعد غياب (32) عام للمرة ال(7) في تاريخه، لكن سرعان ما تمت إقالته بعد احتلال الفريق الملكي المركز ال(4) في الدوري الإسباني.

يوب هاينكس يقود ريال مدريد لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا 1998 للمرة السابعة في تاريخه..

يوب هاينكس .. المزيد من الأندية

رحل هاينكس إلى بنفيكا بعد ذلك في (1999)، ثم غادر الفريق متجهاً إلى أتلتيك بلباو في موسم (2001/02)، واشتهر خلال فترته الثانية في بلباو بمنح المهاجم الإسباني أريتز أدوريز الفرصة لخوض كرة القدم على الملاعب، ثم تولى منصب المدير الفني لشالكة في (2003)، ثم توقف عن التدريب لرعاية زوجته بعد إصابتها بالمرض.

عاد هاينكس إلى قيادة جلادباخ في (2006) مجدداً، لكن الولاية الثانية لم تكن على ما يرام بالنسبة إلى المدرب الألماني بسبب تهديده بالقتل من جانب المشجعين بسبب سلسلة من النتائج السلبية، تخبطات عاشها يوب هاينكس بسبب ظروفه الشخصية وظروفه التدريبية، حتى ظهر طوق النجاة عندما تولى تدريب بايرن ميونخ في ولايته الثانية كمدرب مؤقت بعد رحيل يورجن كلينسمان في عام (2009).

انتقل هاينكس فيما بعد إلى باير ليفركوزن بموسم (2009/10) في تجربة جديدة من نوعها، نجح في قيادة الفريق إلى عدم الهزيمة في الدوري الألماني خلال (24) مباراة متتالية خلال هذا الموسم، حقق الفوز في (13) مباراة والتعادل في (11) مباراة، لكنه أنهى الموسم محتلاً المركز ال(4) في المسابقة.

تمكن يوب هاينكس من قيادة ليفركوزن إلى وصافة الدوري الألماني في موسم (2010/11) خلف بوروسيا دورتموند البطل مع يورجن كلوب حينها، لتتجه أنظار البايرن إلى يوب هاينكس كمدير فني جديد للفريق بشكل دائم عقب رحيل المدرب الهولندي لوي فان خال.

يوب هاينكس وتوني كروس في باير ليفركوزن..

يوب هاينكس .. ثلاثية بايرن ميونخ

بايرن ميونخ لم يحقق المرجو مع هاينكس في موسم (2011/12)، خسر الدوري الألماني وكأس ألمانيا لصالح بوروسيا دورتموند، خاصة نهائي الكأس الذي خسره البايرن بخمسة اهداف مقابل هدفين وتسجيل ليفاندوفسكي هاتريك وإهدار روبن ركلة جزاء وصياح سوبويتش في وجهه، ثم الهزيمة أمام تشيلسي بركلات الجزاء في نهائي دوري أبطال أوروبا في الأليانز أرينا.

فترة محبطة عاشها البايرن، مستقبل هاينكس على المحك هنا، أما الرحيل أو الإقالة، لكن أولي هونيس صمم على بقاء يوب هاينكس في موسم (2012/13)، ليحقق بايرن ميونخ ثلاثية تاريخية، وتتويج بالدوري الألماني ب(91) نقطة كأكثر الفرق تحقيقاً للنقاط في المسابقة وسباعية تاريخية على برشلونة في دوري أبطال أوروبا، ثم تحقيق دوري أبطال أوروبا في نهائي ويمبلي بهدف روبن الإيقوني في شباك دورتموند كلوب، كرد على صراخ مدافع الجراد الأصفر سوبويتش في (2012).

لحظات فارقة في ثلاثية بايرن ميونخ (2013) كانت سبباً في تتويج الفريق الألماني، حيث تحول باستيان شفاينتايجر إلى لاعب ملهم في خط الوسط بعد إحباط كبير عاشه في (2012)، بسبب إهداره لركلة الجزاء.

كما حول بايرن ميونخ الهزيمة أمام بوروسيا مونشنجلادباخ بثلاثة اهداف مقابل هدف إلى فوز كبير بإربعة اهداف مقابل ثلاثة في الجولة الختامية من الدوري الألماني لهذا الموسم.

أعلن يوب هاينكس اعتزاله التدريب للمرة الأولى بعد (3) أيام من التتويج بالثلاثية في (2013)، ليأتي فيما بعد بيب جوارديولا لتدريب البايرن.

يوب هاينكس وجائزة أفضل مدرب في العالم 2013

المهم عاد هاينكس في أكتوبر (2017) لتدريب بايرن ميونخ مجدداً في الولاية الرابعة بعد إقالة كارلو أنشيلوتي، وافق هاينكس على تدريب البايرن بسبب العلاقة القوية مع أولي هونيس، نجح البايرن في التتويج بالدوري الألماني، لكنه أخفق في تحقيق الثلاثية مجدداً بعد الهزيمة أمام آينتراخت فرانكفورت في نهائي كأس ألمانيا والإقصاء أمام ريال مدريد في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد (180) دقيقة مصيرية.

انتهت مسيرة كروية مدتها (53) عام إلى يوب هاينكس كلاعب ومدرب، خاض خلالها (1038) مباراة في الدوري الألماني محققاً (518) انتصار و(8) ألقاب دوري ألماني، مسيرة مليئة بالتخبطات والتعثرات والإنجازات، عنوانها يوب هاينكس.

المصادر للإطلاع ..

Jupp Heynckes: a defining Bundesliga figure at Bayern Munich and Borussia Mönchengladbach

Jupp Heynckes – Transfermarket Coach

Jupp Heynckes – Transfermarket Player

Bundesliga – Goal Scorers

Borussia Mönchengladbach – Goal Scorers

Bundesliga

حسابات كورابيديا علي منصات التواصل الاجتماعي ..

طالع أيضا على كورابيديا .. 

تعرف علي سجل مواجهات الأهلي ومنتخب السويس (محدث)

عن Ahmed Nasser

مهندس مصري، يحب كرة القدم والإحصائيات والتكتيكات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كارلوس بيانكي مدرب أرجنتيني

كارلوس بيانكي .. من خرج من داره …

كارلوس بيانكي مدرب أرجنتيني .. حظي بمسيرته كروية وتدريبية تعنبر تطبيق حقيقي لمقولة "من خرج من داره، يتقل مقداره".. فنحن أمام مدرب، حقق الكثير والكثير في القارة اللاتينية لكنه لم يأخذ الضجة الكاملة التي يستحقها في عصر الإنترنت وتشعب مواقع التواصل الاجتماعي بالشكل الذي نراه الآن، أنه الأرجنتيني كارلوس بيانكي..

حقق ريال مدريد الفوز على أوساسونا بهدفين مقابل هدف في نهائي كأس ملك إسبانيا خلال الموسم الحالي، ليحقق لقب كأس ملك إسبانيا للمرة العشرين في تاريخه.

ريال مدريد.. بطل كأس ملك إسبانيا للمرة العشرين في تاريخه

حقق ريال مدريد الفوز على أوساسونا بهدفين مقابل هدف في نهائي كأس ملك إسبانيا خلال الموسم الحالي، ليحقق لقب كأس ملك إسبانيا للمرة العشرين في تاريخه

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝